كيف تحصل على درجة مرتفعة في امتحان IELTS الأكاديمي

يستغرق 12 دقيقة

مما لا شك فيه أن وجود شهادة معتمدة دوليًا في اللغة الإنجليزية بات شرطًا أساسيًا للحصول على منحة دراسية أو متابعة الدراسات العليا في مجال الهندسة أو في أي مجال آخر. ومن ضمن تلك الشهادات نجد (IELTS) الأكثر شيوعًا بين الطلاب والمنظمات التعليمية على حد سواء، ولذلك سنحاول في هذه المقالة أن نشرح خطوات الاستعداد للنموذج الأكاديمي من الامتحان مع إرفاق بعض المصادر التي يمكنك الاستعانة بها للحصول على الدرجة التي تتمناها.

 

ينقسم المقال لجزئين: الأول لمن ما زال لديه متسع من الوقت ليطور من مهاراته في اللغة الإنجليزية قبل أن يبدأ عملية التحضير الفعلي للامتحان، وأما الثاني فهو لمن ينوي التقدم للامتحان بعد شهر أو أقل.

 

أولًا: كيف تطور من مهاراتك في الإنجليزية

فيما يلي عدة خطوات ومصادر تعليمية ستساعدك على التقدم في مهارات اللغة الأربع: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

قبل أن أبدأ في كل مهارة على حدة، أود أن أرشح لكم أفضل كورسات اللغة الإنجليزية من بين كل ما هو على الإنترنت، وهي كورسات وكالة BBC. الكورسات موجودة من المستوى المبتدئ للمتقدم، اضغط على (Courses) وابدأ في المستوى الذي يناسبك إلى أن تصل للمتقدم: اضغط هنا.

الاستماع

أيلتس

غالبًا لا نفهم ما نسمع لسببين: إما لضعف في حصيلة الكلمات، أو لجهل بقواعد النطق الصحيح. وبالتالي لكي تسمع ما يُقال بوضوح عليك تطوير حصيلتك اللغوية، ومعرفة طريقة نطق الحروف الصحيحة وطريقة نطق الكلمات مفردة وفي جُمل.

  • مجموعة من الدروس القصيرة تقدمها وكالة BBC، وتجد فيها مقدمة لقواعد النطق الصحيح: اضغط هنا.

 

  • ورشة تيم لتعليم النطق مثل البريطانيين، وتقدمها BBC أيضًا: اضغط هنا.

 

  • في الموقع التالي تجد مقالات عديدة في مجالات مختلفة. ابدأ بسماع مقال يعجبك، ثم اقرأه، ثم اسمعه ثانية لو شعرت أنك بحاجة لذلك. بهذه الطريقة تنمو حصيلتك اللغوية كما تتعود على سماع النصوص بالإنجليزية. اضغط هنا.

 

  • طبق الطريقة الماضية ذاتها، ولكن هذه المرة مع كتب Penguin الصوتية. ستجد ها هنا مجموعة من الكتب الرائعة التي عادة ما تكون ملخصًات لأعمال أدبية عظيمة. الكتب موجودة في عدة مستويات من المبتدئ للمتقدم، ابدأ في المستوى الذي يناسبك إلى أن تصل إلى المستوى المتقدم، وفيما يلي تجد الكتب من المتوسط للمتقدم: اضغط هنا.

 

  • لكي توسِّع حصيلتك اللغوية فعليك بالقراءة المكثفة في المجال الذي تهتم به، واستخراج المفردات الجديدة التي تقابلك في كراس مخصص لذلك. ستجد الأمر مرهقًا ومملًا بعض الشيء في البداية، ولكن مع الوقت ستعتاد الأمر وتصبح القراءة ممتعة.

 

  • ولكي توسع حصيلتك اللغوية عمومًا، إليك هذا التطبيق الرائع الذي يساعدك على حفظ كلمات جديدة وتذكيرك بها باستمرار حتى تتقنها، كما يتيح لك الاطلاع على مرادفات كل كلمة ومعانيها المختلفة وكيفية استخدامها في الأفلام والمسلسلات ووسائل الإعلام المختلفة. البرنامج هو (WordUp) ومتاح للأندرويد ومايكروسوفت و(ios): اضغط هنا.

 

  • نصيحة أخرى لتتعود على الاستماع: إن كنت من عشاق المسلسلات والأفلام باللغة الإنجليزية، فيجب عليك التوقف عن مشاهدتها مترجمة، على الأقل شاهدها بحاشية إنجليزية (English subtitles) حتى وإلم تفهم كلمة في بداية الأمر، ولكنك مع الممارسة ستتقنه.

 

لن تساعدك الخطوات الماضية في الاستماع فقط، وإنما في باقي مهارات اللغة، لكن بشكل مباشر وملحوظ جدًا ستطور من الاستماع عندك. المهمة الأهم هي ألا تمل من البداية؛ لأن التطور في اللغة ليس تطورًا خطيًا يسير بمعدل ثابت، بل ستشعر أحيانًا بأنك لا تفهم شيئًا مما تسمع أو لا تدرك أي تطور ملحوظ في مستواك، وهو أمر طبيعي جدًا، فالخطوات الماضية ستظهر نتيجتها بعد فترة من الممارسة.

 

القراءة

Ielts reading

لا يوجد حل سحري لمهارة القراءة إلا أن تقرأ كثيرًا، وتصبر على صعوبة اللغة في بداية الأمر حتى تألفها. حاول أن تبدأ بكتب سهلة، مثل كتب (Penguin) التي أشرتُ لها مسبقًا، ثم انتقل إلى الأصعب. وأنصحك أن تحتفظ دائمًا بقاموس إنجليزي-إنجليزي بجانبك أثناء القراءة، مثل: أكسفورد (Oxford Advanced Learner’s Dictionary)، وهو موجود للموبايل والكمبيوتر.

 

الكتابة

English writing

  • بجانب الخطوات الماضية جميعها، ربما تحتاج إلى مراجعة قواعد اللغة الإنجليزية، وفي هذه الحالة أنصحك بالكورسات التالية: اضغط هنا.

 

  • وفيما يلي أيضًا مجموعة من الدروس القصيرة المفيدة جدًا عن الكتابة بالإنجليزية: اضغط هنا.

 

التحدث

كورس إنجليزي

والتحدث يا صديقي لا يتطور إلا بالتحدث. الأمر بسيط، ولكن يحتاج إلى الممارسة والمداومة. حاول أن تتحدث إلى أشخاص لغتهم الأم هي الإنجليزية، ويمكنك ذلك بالاستعانة بتطبيقات المحادثة المختلفة. أو على الأقل، من حين لآخر اختر موضوعًا ما وسجّل صوتك أثناء التحدث، ثم اسمعه وراجعه. كما تجد هنا أيضًا مجموعة من الدروس القصيرة ستساعدك على ذلك: اضغط هنا.

 

ثانيًا: كيف تستعد لامتحان IELTS

كورس تحضير للأيلتس

في البداية أود أن أخبرك أن امتحان IELTS يعتمد بنسبة كبيرة على مدى استعدادك له وليس فقط على مستواك في اللغة عمومًا، ولهذا يجب أن تستعد له جيدًا. إليك عدة خطوات ستساعدك في الحصول على درجة تتراوح بين 7 و9 في امتحان IELTS :

  • الخطوة التالية لقرارك بدخول النسخة الأكاديمية من الامتحان يجب أن تكون دراسة الكورس التالي: اضغط هنا. هذا الكورس مجاني تمامًا وتقدمه واحدة من أكبر جامعات العالم، ستتعلم فيه مكونات الامتحان ومعايير التقييم وكيفية الحل في كل نوع مختلف من الأسئلة.

 

  • الخطوة التالية هي تحميل كتب جامعة كامبريدج -وهي الجامعة التي تضع الامتحان بالمناسبة- وتصدر سنويًا. في كل كتاب تجد 4 امتحانات بنماذج الأجوبة واسطوانات الأجزاء السماعية. إليك آخر 14 إصدار من الكتاب: اضغط هنا. ولست مضطرًا لدراسة جميع الإصدارات بالطبع، ولكني أرفقت لك العديد لتأخذ منها ما يكفيك، فكلهم سواء.

 

ملحوظة: ربما يكون المجلد الذي يحتوي على الكتب مغلقًا بكلمة سر، في هذه الحالة؛ اكتب كلمة السر التالية: TOEFL-IELTS-Syrian-Students

 

  • بعدما تنتهي من كورس التحضير الذي أشرت له سابقًا، وبعد تنزيل كتب كامبريدج، أحضر ساعة الإيقاف الخاصة بك، واختر أي إصدار منهم وابدأ في اختبار نفسك في القراءة والاستماع، ثم راجع نماذج الإجابة في آخر الكتاب واحسب درجتك. لكي تحول درجتك بعد ذلك إلى نظام الدرجات المستخدم في الامتحان، يمكنك الاستعانة بالموقع التالي: اضغط هنا.

 

  • كرر الخطوة الماضية إلى أن تشعر باقترابك من الدرجة التي تسعى إليها وتطمئن لذلك، في حالة كنت بعيدًا جدًا عنها، ربما تحتاج إلى نصائح عن كيفية الحل، وتجد تلك النصائح في الموقع التالي الذي يعج بالدروس القصيرة المفيدة عن كل قسم من أقسام امتحان IELTS : اضغط هنا.

 

  • بالنسة للسؤال الأول في امتحان الكتابة، فحاول أن تكتب بلغة بسيطة خالية من الأخطاء، والتزم بعدد الكلمات المطلوب، ومن حين لآخر استخدم قاعدة متقدمة أو تركيبًا لغويًا غير شائع لتبرهن على تقدم مستواك. فيما يلي كورس سيساعدك في حل السؤال الأول من قسم الكتابة بالجودة والوقت المطلوبين: اضغط هنا.

 

  • وفيما يلي كورس سيساعدك على حل السؤال الثاني: اضغط هنا.

 

  • تذكر أن تستخدم في كتابتك -وفي المحادثة أيضًا- تعبيرات لغوية من المستوى المتقدم لأنه مهما كانت لغتك صحيحة سليمة فلن تحصل على درجة تفيد أنك متقدم في اللغة إلا إن استخدمتَ تعبيرات ومرادفات من المستوى المتقدم. ولكي تجد مثل هذه التعبيرات؛ ابحث على جوجل عن “C2 Vocabulary”، أو ارجع إلى أول هذه المقالة وستجد في كل درس من دروس كورس (BBC) جدولًا بالمرادفات الجديدة واستعمالاتها وبجانب كل كلمة (أو اصطلاح) تجد مستواها من (A1) وهو مستوى المبتدئ إلى (C2) وهو مستوى المتقدم.

 

  • أخيرًا وليس آخرًا، راجع هذا الكورس لأفكار أكثر عن قسم التحدث: اضغط هنا.

 

  • النصيحة الأخيرة بالنسبة لقسم التحدث هي أن تتدرب على الإجابة المطولة على نوعية الأسئلة الشائعة في الامتحان، يمكنك أن تعطيها لأصدقائك أو معلمك فيسألك في الإطار الزمني نفسه المعترف به في الامتحان، وذلك حتى تعتاد الأمر وتقف على أخطائك.

 

وفي الأخير، نرجو لكم دوام النجاح والتوفيق، ولا تنسوا أن تشاركونا بتجاربكم يا أصدقاء لتعم الفائدة!

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

المساهمون في المقال

كتابة: محمد عبد العليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *