لماذا لا يلتصق الصمغ بداخل أنبوبته؟

يستغرق 5 دقيقة

لكي نجيب على هذا السؤال؛ ينبغي علينا أن نسأل أنفسنا أولًا ما الذي يجعل الصمغ يلتصق بأي شيء أصلًا؟! وبعد الإجابة  نصبح قادرين على أن نحدد بكل سهولة الظروف التي لا يقوم فيها الصمغ بوظيفته.

المواد اللاصقة

يُعتبر الصمغ واحدًا من فئة عريضة من المواد نطلق عليها مصطلح المواد اللاصقة Adhesives، وهي مواد تُستخدم في الربط بين الأسطح وتقاوم انفصالها عن بعضها البعض، وتضم هذه المواد أيضًا: الأسمنت، والغراء، والمعجون، والصمغ القوي (أو الأمير كما نطلق عليه).

يستخدم الإنسان المواد اللاصقة منذ قديم الأزل، وقد ساهم الرومان والإغريق في تطور هذه المواد بشكل كبير. ويمكننا تقسيم المواد اللاصقة حسب مصدرها إلى نوعين: مواد طبيعية (مصدرها مواد عضوية، مثل: النشاء، والراتنجات، أو مواد أصلها حيواني، ويُعتبر العجين المصنوع من طبخ الدقيق في الماء مثالًا حيًا وشائع الاستخدام في حياتنا اليومية)، أو مواد صناعية (قائمة في الغالب على بوليمرات، مثل: الإيبوكسي epoxy، والسيانوأكريليت cyanoacrylate).

 

كيف يحدث الالتصاق؟

يمكننا تقسيم المواد اللاصقة حسب طريقة عملها إلى: مواد متفاعلة، وغير متفاعلة، وذلك بناءا على ما إذا كانت المادة تتفاعل كيميائيًا من أجل أن تتصلب أم لا.

المواد غير المتفاعلة

وهي مواد تتم معالجتها عن طريق:

  1. التجفيف Drying: وتكون المادة اللاصقة- غالبًا- ذائبة في الماء أو أي مُذيب عمومًا، وعند تعرضها للهواء يتبخر المذيب؛ فتتصلّب المادة اللاصقة. يُعتبر الصمغ الأبيض مثالا على هذا النوع.

    الصمغ الأبيض
    الصمغ الأبيض

  2. الضغط Pressure: وهي مواد لاصقة ترتبط بالسطح عن طريق تطبيق ضغط مناسب عليها حيث تظل محتفظة بلزوجتها ولا تتصلب، مثل: الشريط اللاصق.

    المواد اللاصقة الحساسة للضغط
    المواد اللاصقة الحساسة للضغط

  3. التلامس Contact: وهي في الغالب عبارة عن بوليمرات لديها القدرة على الالتصاق بنفسها عند التلامس الجاف. يتم طلاء الأسطح المراد ربطها ببعضها بهذه المواد اللاصقة، ثم ننتظرها لتجف، وعند تلامس الأسطح المطلية بعد ذلك تتكون بينها روابط في الحال.

    المواد اللاصقة
    المواد اللاصقة بالتلامس

  4. الصهر الساخن Hot melt: وتُصنع هذه المواد من لدائن حرارية Thermoplastics تُباع في حالتها الصلبة وعند صهرها تتحلل إلى حالة جديدة، ثم توضع على الأسطح المراد لصقها حيث تتصلب.

    المواد اللاصقة بالصهر hot melt glue
    اللصق بالصهر

المواد المتفاعلة

وهي مواد تكون غير لاصقة في بداية الأمر ثم تتفاعل مع نفسها بوجود مصدر طاقة خارجي مثل الحرارة أو الرطوبة أو الإشعاع، ويُعتبر الصمغ القوي (الأمير) Super Glue مثالًا على المواد التي تتفاعل مع الرطوبة لكي تُصبح لاصقة.

الصمغ القوي super glue
الصمغ القوي

الاستنتاج

مما سبق يتضح لنا أن الصمغ لا يلتصق بداخل الأنبوبة؛ لأنه إما يكون ذائبًا في مذيب ما وطالما أن العبوة مغلقة فلن يتصلب لعدم وجود هواء كافي بداخلها يسمح بتبخر الماء (كما هو الحال مع الصمغ)، أو أنه لكي يتصلب يحتاج إلى التفاعل مع الرطوبة والذي هو أمر غير متاح بالطبع داخل الأنبوبة (كما هو الحال مع الصمغ القوي). كما نستنتج أيضًا أن الصمغ القوي لا بد أن تكون له مدة صلاحية من لحظة فتح العبوة الحافظة له حيث يبدأ من هذه اللحظة في التفاعل مع رطوبة الهواء الجوي.

المصادر:

(1)، (2)، (3
ويكي،
يوتيوب: (1)، (2).

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

المساهمون في المقال

كتابة: محمد عبد العليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *